ما سبب تساقط الشعر عند الرجال وكيفية العلاج وطرق الوقاية؟

سبتمبر 9, 2024 | العناية بالشعر, دكتور تجميل في المانيا, عيادة تجميل

ما سبب تساقط الشعر عند الرجال؟ سؤال يتردد على أذهان العديد من الرجال الذين يفقدون كم هائل من خصلات الشعر خاصةً في سن مبكر، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، ولكن مع عيادة الدكتورة كرستين مدري في ألمانيا يمكنك الآن حل مشكلة تساقط الشعر المفرط وعلاجه والوقاية من تساقطه فيما بعد.

حيث تستخدم الدكتورة كرستين مدري في ألمانيا تقنيات طبية متطورة تعمل على علاج تساقط الشعر المبكر وتُعيد إليه حيويته ورونقه بشكل طبيعي للغاية، بدون جراحة وبدون ألم، وذلك عن طريق حقن الميزوثيرابي أو حقن البلازما، مع متابعة دورية قبل وبعد الإجراء لضمان الوصول إلى النتائج المرجوة، اتصل الآن.

فقدان الشعر

ما سبب تساقط الشعر عند الرجال؟

للاجابة على سؤال ما سبب تساقط الشعر عند الرجال يكون ذلك عندما يتعرض أكثر من نصف الرجال لتساقط الشعر أو تظهر لديهم علامات تساقطه؛ قد يبدأ التساقط ببقعة دائرية صغيرة وينتهي بفقدان الشعر تماماً، ومن أبرز أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

الإصابة بالحالات المرضية 

الإصابة ببعض المشاكل الصحية قد تسبب تساقط الشعر، مثل: فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا، وكذلك نقص فيتامين ب12، أو الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية واختلال الهرمونات، علاوة على ذلك الإصابة بمرض الشعرة الثلاثية، الذي يدفع المصاب لسحب الشعر بشكل قهري أو أمراض الجهاز المناعي التي تهاجم بصيلات الشعر.

العامل الوراثي

يلعب العامل الوراثي دور هام في تساقط الشعر، حيث يؤدي إلى الصلع التدريجي مع تقدم العمر، في بعض الحالات، يمكن التنبؤ بالصلع عند بدء ظهور البقع على الرأس أو عند ترقق الشعر.

تناول بعض الأدوية أو العلاجات

بعض الأدوية والعلاجات، مثل العلاج الكيميائي، أو أدوية علاج التهاب المفاصل، الاكتئاب، والمشكلات القلبية، قد تسبب تساقط الشعر كأثر جانبي.

سوء التغذية

التغذية السليمة أساسية لشعر قوي ومقاوم للتساقط، يجب تضمين الفواكه، الخضراوات، واللحوم غير الدهنية مثل الأسماك وإدراجها في النظام الغذائي اليومي.

التعرض للتوتر والإجهاد

التوتر أو الصدمات الجسدية أو العاطفية الشديدة يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وهو عادةً يكون عرض مؤقت ويزول بزوال المسبب.

سوء اختيار مستحضرات الشعر

استخدام مستحضرات غير مناسبة قد يضعف بصيلات الشعر ويسبب تساقطه، يُفضل اختيار المستحضرات التي تحتوي على نسبة جيدة من المواد الطبيعية والبعد عن المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

الإصابة بالالتهابات

الالتهابات التي تصيب فروة الرأس مثل السعفة، تخلق بقع متقشرة على فروة الرأس، يمكن أن تسبب تساقط الشعر، عادةً ينمو الشعر مجدداً بعد العلاج.

قلة الاعتناء بالشعر

عدم تمشيط الشعر باستمرار، وعدم استخدام الماسكات الطبيعية، وعدم إراحة الشعر من المستحضرات التجميلية يمكن أن يُسهم في تساقطه.

والآن وبعد أن أدركت ما سبب تساقط الشعر عند الرجال يجب الآن التوجه للوقاية والعلاج لضمان عدم تفاقم الأمور.

متى يكون تساقط الشعر طبيعي عند الرجال؟

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

هناك بعض الحالات التي قد يكون فيها أمر تساقط الشعر خطير ويستدعي زيارة عيادة الدكتورة كرستين مدري في ألمانيا على الفور لعلاج المشكلة، ويمكنك إدراك أن تساقط الشعر يسبب مشكلة في حالة حدوث الآتي:

  • الشعور بألم ووخز في فروة الرأس، ويصاحب ذلك تساقط غزير للشعر.
  • كثافة في تساقط الشعر بشكل غير طبيعي، بحيث تتساقط خصلات كاملة.
  • ظهور بعض البقع الفارغة في فروة الرأس.

ما هي أنواع تساقط الشعر للرجال؟

وبعد أن أجبنا على السؤال المُحير بشأن ما سبب تساقط الشعر عند الرجال؟، يجب الآن معرفة 

  • تساقط الشعر الأناجيني: يحدث بشكل مفاجئ وسريع، مصحوب بقصر طول الشعر وعدم زيادته، مع ظهور مسامات فارغة في منطقة التساقط؛ مثال عليه تساقط الشعر بعد العلاج بالبروتين.
  • تساقط الشعر المصاحب للأمراض الجلدية: يحدث في المناطق المُصابة بالمرض الجلدي فقط.
  • تساقط الشعر الندبي: نتيجة لندبة تسببها أسباب متعددة، يكون التساقط في منطقة الندبة.
  • الصلع الهرموني الوراثي: يحدث بشكل تدريجي بعد البلوغ، يبدأ من مقدمة الرأس ويزداد مع العمر؛ يصاحبه ترقق الشعر وتوسع فرق الشعر.
  • الثعلبة البقعية: تساقط في بقع محددة قطرها حوالي 1 سم، غالباً بسبب أمراض المناعة الذاتية.
  • تساقط الشعر عند الأطفال: لأسباب متنوعة، وقد يكون مصحوباً بحكة واحمرار وتقشر الجلد.
علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر عند الرجال في عيادة د. كرستين؟

يجب أولاً حضور جلسة استشارية مع الدكتورة كرستين مدري في ألمانيا لعرض أسباب تساقط الشعر عند الشباب وعلاجه وتحديد الطرق المناسبة للعلاج بناءً على الحالة الصحية للمريض واحتياجاته توقعاته ومناقشة ما سبب تساقط الشعر عند الرجال؛ حيث تعمل الدكتورة كرستين على علاج تساقط الشعر في ألمانيا عند الرجال في سن 18 أو أكثر بطريقتين؛ وهما:

حقن الميزوثيرابي:

تقوم الدكتورة كرستين مدري في ألمانيا بتوفير علاج سريع لتساقط الشعر الشديد والصلع باستخدام تقنية الميزوثيرابي، التي تتضمن حقن مغذيات مثل الديكسبانتينول، البيوتين، وأنزيم Q10 مباشرةً في فروة الرأس؛ هذه التقنية تعمل على تحسين الدورة الدموية، تنشيط بصيلات الشعر، ومنع الالتهابات، مما يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه مستقبلاً.

حقن البلازما:

تتميز “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” بتركيزها العالي من الصفائح الدموية، والتي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات، العناصر الغذائية، وعوامل النمو؛ يمكن تعزيز تركيبتها بإضافة فيتامينات نشطة، مضادات أكسدة، معادن، وعناصر دقيقة مثل الديكسبانتينول والبيوتين لتحقيق أفضل النتائج.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر؟

وبعد أن أجبنا على سؤالك بشأن ما سبب تساقط الشعر عند الرجال يجب الآن معرفة طرق الوقاية من الوقوع في هذه المشكلة؛ وعليه يجب اتباع الآتي:

  • البعد عن استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • لابد من التغذية السليمة وتناول العناصر الغذائية المتنوعة بشكل يومي، مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن والأملاح.
  • عدم اللجوء إلى المجففات الكهربائية وتجفيف الشعر بشكل طبيعي بعد الاستحمام.
  • اللجوء إلى منعمات الشعر الطبيعية للحفاظ على تسريح الشعر بشكل سهل دون تشابك.

متى يكون تساقط الشعر طبيعي عند الرجال؟

من الطبيعي أن شعر الرجال يتساقط بشكل يومي بمعدل 50 إلى 100 شعرة، وهو أمر طبيعي للغاية وغير مُقلق، ولا يُصنف على أنها حالة مرضية أو إنذار بحدوث مشكلة.

ما هو المرض الذي يسبب تساقط الشعر؟

من الأمراض الرئيسية التي تسبب تساقط الشعر هو مرض الثعلبة الذي يتطور ليهاجم الجهاز المناعي، كذلك يؤثر العلاج الكيماوي لعلاج مرض السرطان في تساقط غزير للشعر حتى الصلع تماماً، ولكن جميعها مشاكل عرضية تزول بزوال المرض.

ما هو الشيء الذي يوقف سقوط الشعر؟

من الأشياء الهامة التي تساعد على توقف فقدان الشعر هي الوقوف أولاً على ما سبب تساقط الشعر عند الرجال ومن ثم تطبيق العلاج اللازم داخل عيادة الدكتورة كرستين مدري في ألمانيا سواء بحقن الميزوثيرابي والبلازما.

ما هو الفيتامين الذي يساعد على عدم تساقط الشعر؟

فيتامين ب 7 (البيوتين)

هل ينمو الشعر بعد التساقط للرجال؟

بالطبع يمكن ذلك، فكل ما على المريض الذي يعاني من مشكلة تساقط الشعر هو زيارة عيادة الدكتورة كرستين مدري في ألمانيا لتطبيق العلاج المناسب واستعادة الشعر المفقود ونموه بصورة طبيعية بدون جراحة.

وختاماً، نكون قد ألقينا الضوء وأجبنا على سؤال ما سبب تساقط الشعر عند الرجال وكيفية تطبيق العلاج المناسب داخل عيادة الدكتورة كرستين مدري في ألمانيا لاستعادة نمو البصيلات واستعادة قوة ولمعان الشعر وحيويته مرة أخرى، فالشعر هو تاج المرء وأساس مظهره، لا تفقده وتفضل بزيارة عيادتنا واستعيد مظهرك الجذاب خلال عدة جلسات قصيرة.